برنامج المشاركة الإيجابية للشباب PYE | مركز مصادر

برنامج المشاركة الإيجابية للشباب (PYE)

المناطق المستهدفة: الضفة الغربية، قطاع غزة، القدس الشرقية 
المستفيدون المباشرون: 80,000   شاب/ة (من الفئة العمرية 10–19 سنة)
المستفيدون غير المباشرين: أكثر من 10,000 من أولياء الأمور والمربين والمرشدين
 

نبذة عن البرنامج
برنامج المشاركة الإيجابية للشباب (PYE) هو مبادرة شاملة ومتمركزة حول الشباب تهدف إلى تمكين الفتيان والفتيات من الفئة العمرية 10–19 سنة، عبر تزويدهم بالمهارات، الدعم، والمساحات الآمنة التي يحتاجونها للنمو والمشاركة المجتمعية الفاعلة.
بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وبقيادة ميرسي كور ومؤسسة الشباب الدولية (IYF)، ينفذ البرنامج بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات المحلية في فلسطين، من ضمنها مركز مصادر. يركّز البرنامج على جوانب الصحة النفسية، وبناء المهارات الحياتية، والتمكين الاقتصادي، والانخراط المدني، من خلال تدخلات مستدامة تعزز من دور الشباب كمواطنين فاعلين ومنتجين.


شركاء المشروع من المؤسسات المحلية:

• مركز مصادر التنمية الشبابية – نادي بيت الطفل الفلسطيني. (Hebron YDRC)
• جمعية تمكين الشباب اقتصاديًا (CYEE)
• مراكز مصادر التنمية الشبابية YDRC في نابلس، أريحا.
• مؤسسة النيزك.
• الاتحاد اللوثري.
• مؤسسة الشباب الدولية (IYF) 
• جمعية إنقاذ مستقبل الشباب – غزة

تدير هذه المؤسسات مجتمعة أكثر من 55 مركزاً ومساحة آمنة للشباب، يتم فيها تنفيذ أنشطة دورية، مخيمات، تدريبات، وجلسات دعم.


ينفذ مركز مصادر التنمية الشبابية – نادي بيت الطفل الفلسطيني هذا المشروع ضمن نطاق جنوب الضفة الغربية من خلال تشغيل وإدارة 8 مساحات آمنة للشباب في مناطق مختلفة (المساحة الأمنة في مركز المصادر – نادي الشيوخ الرياضي – نادي حوسان الرياضي – جمعية بني نعيم الخيرية –ملتقى سواعد شباب الغد – نادي مراح معلا – ملتقى القائد الفلسطيني- نادي رابود الرياضي).


الهدف العام للبرنامج (Goal):
تمكين المراهقين والشباب الفلسطينيين الأكثر ضعفا و تهميشا من اكتساب المهارات الحياتية والتعليمية والاجتماعية والاقتصادية الضرورية، وتعزيز رفاههم النفسي والاجتماعي، وتوسيع فرص انخراطهم الإيجابي في مجتمعاتهم.
الأهداف المحددة (Strategic Objectives)
حسب تصميم البرنامج وخطته التنفيذية، تُقسم الأهداف إلى أربعة محاور أساسية:

1. تحضير الشباب (Prepare)

• تجهيز الشباب بمهارات حياتية أساسية (مثل التواصل وحل المشكلات واتخاذ القرارات) عبر تدريب ممنهج مثل منهج Passport to Success.
• تعزيز جاهزية الشباب الأكبر سنًا لدخول سوق العمل أو الدراسة العليا من خلال التدريب المهني والريادة.

2. حماية الشباب (Protect)

• تقديم دعم نفسي واجتماعي شامل للمراهقين والأسر، عبر المساحات الآمنة وجلسات الإرشاد الفردي والجماعي
• تمكين الأهالي والمجتمع من لعب دور داعم لاستدامة الصحة النفسية للشباب.

3. إشراك الشباب (Engage)

• إشراك الشباب كقادة تغيير عبر مبادرات ومشاريع يقودونها بأنفسهم.
• بناء قدراتهم على التفكير النقدي والمواطنة الفاعلة وتنفيذ أنشطة تعزز التماسك الاجتماعي.

4. خلق بيئة داعمة (Sustain & Enable)

• توفير بنية تحتية آمنة (مراكز ومساحات آمنة) مجهّزة بأنشطة متنوعة.\
• بناء قدرات المؤسسات المحلية (CBOs) لضمان استمرارية الأنشطة وامتداد أثر البرنامج على المدى الطويل.

المسارات الاستراتيجية للتدخل:

1. المهارات الحياتية و التنمية الشخصية:
يتلقى الشباب تدريبات منهجية في مجالات التواصل، اتخاذ القرار، تحديد الأهداف، الثقافة الرقمية، وحل المشكلات، استناداً إلى منهجية “جواز سفر للنجاح” و “اخدم بلدي” التابعة لمؤسسة الشباب الدولية (IYF) يتم تصميم الأنشطة لتكون مناسبة للفئة العمرية والجنس.

2. الدعم النفسي والاجتماعي والمساحات الآمنة
توفر المساحات الأمنة بيئة داعمة تتضمن أنشطة فنية، جلسات دعم جماعي، رياضة، ومخيمات ترفيهية تعزز الصحة النفسية وتخفف من آثار التوتر والصدمات، خصوصاً في المناطق المتأثرة بالنزاع مثل غزة.

3. الجاهزية للعمل والتمكين الاقتصادي
للفئة العمرية الأكبر (15–19 عامًا)،يتلقى الشباب تدريبات في الجاهزية لسوق العمل، مهارات ريادة الأعمال، والتخطيط المالي. كما يتم ربطهم بفرص تدريب عملي وشركات محلية لتعزيز فرص التوظيف مستقبلاً.

4. المشاركة المجتمعية والقيادة الشبابية
يشارك الشباب في مبادرات يقودونها بأنفسهم، تشمل مشاريع تطوعية، مجالس شبابية، وفعاليات مدنية تعزز من دورهم القيادي وانخراطهم المجتمعي.

5. التعليم المساند/غير الرسمي (NFE):
جلسات علاجية لدعم الطلاب أكاديميًا (10–16 سنة) مع أنشطة التعلم الاجتماعي العاطفي (SEL)

بناء القدرات والاستدامة
يشمل البرنامج تطوير قدرات المؤسسات الشريكة من خلال:

• تدريبات مهنية للمرشدين والعاملين مع الشباب
• دعم في مجال الدعم النفسي وحماية الطفل
• تحسين أنظمة التوثيق والتقييم
• تطوير الخطط المؤسسية ومعايير الحوكمة
• كما يتم إشراك أولياء الأمور في أنشطة دعم تعزز من بيئة الشباب الأسرية.

المنهجيات والتدريبات والأساليب المستخدمة

يعتمد مركز مصادر التنمية الشبابية – نادي بيت الطفل الفلسطيني ضمن تنفيذ مشروع المشاركة الإيجابية للشباب (PYE) على حزمة متكاملة من الأدلة والمنهجيات الموثوقة والمعتمدة دوليًا ومحليًا، والتي تُنفَّذ بما يناسب الواقع الثقافي والاجتماعي للفئة المستهدفة:

1. منهجية جواز سفر للنجاح  Passport to Success (PTS) 

جواز سفر للنجاح برنامج عالمي للمهارات الحياتية (التواصل، حل المشكلات، التفكير النقدي، العمل الجماعي، التفاوض، تحمل المسؤولية، إدارة الخلافات، التخطيط للمستقبل، المهارات الريادية، تعلم خدمة المجتمع).

2. برنامج اخدم بلدي  I:Serve

تدريبات عملية لتنمية المشاركة المدنية، تنفيذ المبادرات المجتمعية، وبناء روح القيادة لدى الشباب.

3. التعليم المساند / التعليم غير الرسمي  (NFE)

جلسات علاجية وألعاب تفاعلية (ألغاز، Guess the Word) وأوراق عمل وأدوات بصرية مدعومة بدليل Mercy Corps للتعليم العاطفي الاجتماعي (SEL).

4. برنامج 321 انطلق Sport For Change

مسار داعم للصحة النفسية والرفاه من خلال الأنشطة الحركية والرياضية واللعب المنظم والجلسات الأسبوعية التي تركز على موضوعات مثل: الهوية، العمل الجماعي، الأهداف، القيادة المجتمعية، المرونة.

5. الدعم النفسي والاجتماعي (PSS)

ينفّذ باستخدام دليل «شخصيتي الجديدة»، ويعتمد على ثلاث مراحل (مجموعتي – من أنا – مستقبلي) مع أنشطة مثل لعب الأدوار، التفريغ العاطفي، رسم مسيرة النجاح، بناء شبكة القوة.

6. تدريب الأهالي والرعاية الإيجابية

دليل متكامل لتدريب الأهل (الآباء والأمهات) على مفاهيم التربية الإيجابية، إدارة الغضب، الضغوطات النفسية، مهارات التواصل مع الأبناء، وتشجيعهم على المشاركة في القرارات الأسرية.

7. مفكرة “أنا” My Plan

أداة تفاعلية مصممة خصيصًا للفئة العمرية  15-10 سنة تُستخدم ضمن جلسات الدعم النفسي والاجتماعي والتعلّم العاطفي الاجتماعي 
تساعد المفكرة الأطفال واليافعين على:

• التعبير عن أنفسهم وهويتهم.
• كتابة وتسجيل أهدافهم وأفكارهم.
• رسم تصور لمستقبلهم بطرق إبداعية من خلال التلوين والملصقات والأنشطة اليدوية.
• وتُقدم المفكرة مع حقيبة أدوات خاصة (أقلام تلوين، ملصقات، أوراق ملونة)

8. برنامج المحتوى الرقمي

ورش عمل تدريبية لإنتاج بودكاست، فيديوهات قصيرة، حملات شبابية رقمية بقيادة المستفيدين.

النتائج والأثر

نتائج تنفيذ مركز مصادر - عام 2023 -جنوب الضفة  فقط: 

• 249 نشاطًا متنوعًا نُفذ عبر شبكة المساحات الآمنة.
• إجمالي المستفيدين: أكثر من 7,000 مستفيد/ة مباشر من الشباب والأهالي.
• نسبة مشاركة الإناث: حوالي 60% من إجمالي المشاركين.

1. برامج التعلم والتطوير (جواز سفر للنجاح، I:Serve):

54 تدريبًا تعليميًا – 1,326 مستفيد/ة (704 إناث، 622 ذكور).

2. المسارات الابتكارية والتخصصية (ذكاء اصطناعي، أمن سيبراني، صحافة الحلول، وغيرها):

104نشاطًا تخصصيًا – 3,046 مستفيد/ة (1,905 إناث، 1,141 ذكور).

3. الدعم النفسي والاجتماعي (جلسات دعم فردي/جماعي، رفاه نفسي):

52جلسة – 1,092 مستفيد/ة (926 إناث، 166 ذكور).

4. المبادرات المجتمعية:

39 مبادرة – 1,717 مستفيد/ة (899 إناث، 818 ذكور).

نتائج تنفيذ مركز مصادر - عام 2024 -جنوب الضفة  فقط: 

• 235  نشاطًا ومبادرة متنوعة نُفذت في 7 مساحات آمنة.
• إجمالي المستفيدين: أكثر من 7,100 مستفيد/ة مباشر من الشباب والأهالي.
• نسبة مشاركة الإناث: حوالي 65% من المشاركين.

1. برامج التعلم الذاتي (Passport to Success، I:Serve):

32 تدريبًا/ورشة – حوالي 800 مستفيد/ة.

2. المسارات (Pathways) (أمن سيبراني، ذكاء اصطناعي، ريادة أعمال):

51نشاطًا تخصصيًا – حوالي 2,200 مستفيد/ة.

3. الدعم النفسي والاجتماعي (PSS):

67 جلسة دعم نفسي وجلسات رفاه جماعية – أكثر من 2,300 مستفيد/ة.

4. التعليم المساند (NFE):

41 جلسة علاجية – 417 طالب/ة وأهالٍ لتحسين الأداء الأكاديمي والدعم النفسي.

5. المحتوى الرقمي:

15 ورشة إنتاج رقمي (بودكاست، فيديوهات، حملات) – 373 مستفيد/ة.

6. المبادرات المجتمعية:

29مبادرة شبابية – حوالي 850 مستفيد/ة من المجتمع المحلي.